(جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام) درس افتراضي ألقاه الشيخ الدكتور حسن بخاري

ألقى فضيلة الشيخ الدكتور حسن بن عبدالحميد بخاري المدرس بالحرمين الشريفين درسه الأسبوعي في كتاب (جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام) وذلك ضمن البرامج التوجيهية بالمسجد الحرام للعام الحالي والمقامة عن بعد عبر منصة (منارة الحرمين) تماشياً مع ما تتطلبه الإجراءات الاستثنائية للجائحة العالمية.

وبيّن  فضيلته في مستهل الدرس مضامين كتاب جلاء الأفهام في فضائل الصلاة والسلام على خير الأنام ﷺ لابن القيم رحمه الله تعالى.

كما تناول فضيلته عرض الباب الرابع من الكتاب، في فوائد وثمرات الصلاة والسلام على النبي ﷺ، التي عدّها ابن القيم رحمه الله والتي تصل لأربعين فائدة منها: امتثال أمر الله، وموافقة الله في أمر أخبر سبحانه أنه فعله لنبيه ﷺ وهو الصلاة عليه، مع الاختلاف بين الصلاتين، كذلك موافقة الملائكة، ونيل عشر صلوات من الله تعالى، وزيادة عشر حسنات، ورفعة عشر درجات، وحط عشر سيئات.

وشرح الشيخ بخاري أيضاً فوائد السلامة من الجفاء والبخل، وأداء بعض حقه، وزيادة محبته في القلب، والاستمساك بهديه، وأشار أن من أعظم ثمراتها نيل المطالب بكثرة الصلاة والسلام على النبيِّ ﷺ لأنها اشتغال بطلب ما يحبه الله عن الاشتغال بطلب ما يحبه العبد لنفسه، مستدلاً بحديث أبي بن كعب رضي الله عنه: "إذن تُكفَى همّك، ويُغفَر ذنبك".

واختتم فضيلته بدعاء المولى القدير أن يديم على هذه البلاد أمنها وأمانها ورخاءها واستقرارها، وأن يديم العز علينا بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

تجدر الإشارة إلى إمكانية إعادة الاستماع إلى هذه المحاضرة من كافة أنحاء العالم عبر رابط منصة منارة الحرمين
http://manaratalharamain.gov.sa